تعد هذه الاستراتيجية من الطرائق المستخدمة لتدريس القراءة ، وخطواتها كالآتي :
* تحديد الدرس الذي سيقرؤه التلاميذ.
* تنظيم التلاميذ في مجموعات ، وتقسيم الموضوع إلى مقاطع أو فقرات .
* تكليف كل مجموعة بقراءة مقطع واحد ، وإعداد أسئله حوله ، لتوجيهها إلى المجموعات الأخرى مع مراعاة أن تكون الأسئله ضمنية وتقييمية ، وسؤال للمراقبة ، هل هذا معقول ؟ مع الحرص على التنويع في الأسئلة بين ( ماذا ؟ ولماذا ؟ وكيف ؟ ) .
* تنفيذ كل مجموعة لمقطعها على غرار ماتم في المقطع الأول حتى ينتهي الدرس .
***************
وفي هذه الطريقة يكون دور المعلم نمذجة الأسئلة ، والتغذية الراجعة ، والمشاركة في تصحيح الإجابات ، وعدم السماح بجملة ( لا أعرف ) .
وهذه الاستراتيجية تحقق أهداف الاستيعاب القرائي ، ومعرفة تفاصيل المقرؤ وتلخيصه ، والقدرة على إعداد الأسئلة وطرحها بصورة واعية ودقيقة .