منتديات سدراتة غدا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سدراتة غدا

منتدى شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأخطـــــاء العشرة الشائعـــة للمديرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doudou

doudou


المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
الموقع : www.google.dz

الأخطـــــاء العشرة الشائعـــة للمديرين Empty
مُساهمةموضوع: الأخطـــــاء العشرة الشائعـــة للمديرين   الأخطـــــاء العشرة الشائعـــة للمديرين Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2008 12:08 am

كي تصل المديرون إلى أداء متميز في العمل. ينبغي أن يتعلموا الكيفية التي يؤدون بها الأشياء الصحيحة على نحو صحيح مع الآخرين ومن خلال ومن خلالهم.والوظائف الإدارية هي التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة .وهناك أخطاء عشرة شائعة يقع فيها المديرون .

1-الاعتقاد بأنك تعلم كل شيء
كثيراً من المديرين يتبنون توجهاً عقلياً يضنون في ضله أنهم يعملون كل شيء. ويصرون على أنهم على صواب بالرغم من أن جميع الحقائق تكون ضدهم .وأيضاً قد يصمون آذانهم عن سماع مقترحات مرءوسيهم ويصرون على أن يتم تنفيذ الأشياء وفق طريقتهم ,وهذا لا يؤدي فقط إلى قلة النضج العاطفي فقط بل إلى فقدان المدير المصداقية . لـــــــذلك
*يتعين على المدير أن يدرك أنه من المهم أن ينصت ويتعلم من المعلمين لأنهم يعرفون وظائفهم .
* أن يتحلوا بقد من التواضع يكفي لأن يعترفوا بأخطائهم ويتخذوا الإجراءات الملائمة لمعالجة الموقف.
* تشجيع المعلمين على إعطاء نقد بناء دون الخوف من أي عواقب سلبية .
2- عدم إعطاء تقييم منتظم للأداء
غالباً ما يفشل معظم المديرين في إعطاء مرءوسيهم تقييماً منتظماً للأداء.فكثيرا منهم يعامل تقييم الأداء على أنه عملية سرية رسمية تحدث مرة واحدة مرة واحدة في العام .فهناك منهم لا يشعر بارتياح بإعطاء المعلمين تقييماً سلبياً لأدائهم .كما أنهم ينزعون في لغالب إلى حبس التقييم الإيجابي .
لــــــذا لبد أن يكون التقويم عملية مستمرة وغير سرية فينبغي على المديرين :-
*أن يعطوا مرءوسيهم تقييماً غير رسمي يوضحون فيه الأخطاء التي ارتكبوها
*معالجة الأخطاء ويثنون على ما قاموا به على النحو الجيد حيث يكون مفيد للمعلم ,ولطيف في حالة كون سلبياً
3- الاستخفاف بالأداء الجيد
يميل المديرون كثيراً إلى حبس الثناء على مهمة يتم القيام بها بشكل جيد وسرعان ما ينتقدونها إذا تم تأديتها مرة واحدة بشكل سيء *لذا ينبغي أن يسرع المديرون في توجيه الثناء وأن يتمهلوا في النقد
4-أظهــــار التحيز
من الأخطاء الشائعة بين المديرون إظهار التحيز أو المحاباة .فهذا يضعف معنويات الموظفين وتحبطهم وتؤدي في النهاية إلى تراجع العمل .*لذا ينبغي على المديرين أم يكون دائماً عادلين في تعاملهم مع كافة المعلمين وأن يكافئوهم بناً على أداهم في العمل . لا على أساس العرق أو اللون أو الشخصية أو المظهر.
5-عدم ممارسة القيادة بالقدوة
أن القيادة بالقدوة أمر مهم لأن للمعلمين ينظرون إلى مديريهم كنماذج تحتذى.والمعلمين عادة ما يملون إلى تقليد سلوكيات رؤسائهم .فالقيادة القدوة تساعد أيضاً على تفجير أفضل الطاقات المعلمين .*لذا ينبغي للمديرين أن يمثلوا نماذج طيبة للمعلمين كي يتبعوها ,ويظهروا كفاءة في عملهم , وينفذ ما يعظون به غيرهم .
6-عدم التخطيط وغياب المعايير الوقائية
هناك خطأ شائع أخر يرتكبه المديرون وهو سوا التخطيط وعد ممارسة الإدارة الوقائية. فهم لا يضعون خطط إجرائية ملائمة لبلوغ الأهداف الموضوعة مسبقاً, ولا يرتبون أهدافهم وفق أولوياتهم , فهم يتسمون بردود الأفعال ولا يتمتعون بروح المبادرة .
فالتخطيط مهمة كل مدير والحاجة إليه موجودة في كافة المستويات . وحتى يضمن المدرون تخطيطاً فعلاً لذا لابد من :- *يضعوا الأهداف ويرتبونها حسب أولويتها ويعدوا خططاً إجرائية من أجل تحقيقها
*أن تكون الأهداف قالبة للتحقيق ومحددة وواقعية وذات أطر زمنية ومتفق عليها مع المعلمين.
7- عدم إحاطة المعلمين بما هو مطلوب منهم
بعض المديرون لا يحطون المعلمين علماً بما هو مطلوب منهم فيما يعلق بالسلوكيات المقبولة وأداء العمل المطلوب . مما يؤدي إلى ضعف معنويات المعلمين , وفقدان قدر كبير من الوقت ينفق على إكمال المهام غير المناسبة .
*لذا ينبغي على المديرين أن يحطوا المعلمين علماً بعمالهم والسلوكيات المقبولة وأداء العمل المطلوب.
8-عدم العمل على تنمية المعلمين
بعض المديرون يتغاضون عن دورهم في تنمية المعلمين ويرجع هذا في الأساس إلى انهماكهم في ارتقاء السلم الوظيفي .فغالباً ما ينظرون إلى المعلمين على أنهم مجرد أدوات من أجل ضمان تحقيق أهدافهم .فالمعلمون يقدرون المديرون الدين يهتمون اهتماماً خاصاً بتنميتهم وتطويرهم .*لذا على المديرون أن يعملوا على تنمية المعلمين من خلال تفويض المهام الصعبة لهم , والتدريب الملائم , والتوجيه الوظيفي , والمشاركة في صنع القرارات .
9- الفشل في وضع أهداف في للعمل ومعايير للأداء
أن وضع أهداف تنطوي على نوع من التحدي ومعايير عالية للأداء يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.فالموظفون بوجه عام يقومون بما هو متوقع منهم من قبل رؤسائهم ويتصرفون وفقاَ للكيفية التي يتم معاملتهم بها.فالمعلمون الذين يتم معاملتهم على أنه مميزون يحاولون أن يكون كذلك .فالأهداف التي تنطوي على نوع من التحدي ومعاييرالأداء العالية تضيفان معنى كذلك للعمل وتعزيزان من الإشباع الوظيفي .*لذا ينبغي على المديرين أن يضعوا أهدافاً تتسم بالتحدي والواقعية في ذات الوقت , *كما ينبغي وضع معايير أداء يتم الاتفاق عليها من قبل الإدارة وعلى المعلمون أن يفهموها بوضوح أي يجب على المديرين أن يسعوا للقيام بالأشياء الصحيحة على نحو صحيح من المرة الأولى.
10-نسيان الأهداف الهامة
نسيان الأهداف المهمة خطأ آخر كثير ما يقع فيه المديرون .فكثيراً من المديرين ينتهي بهم الحال أن أن يجدوا أنفسهم يقضون معظم وقتهم في حل المشكلات اليومية التي يكون لها تأثير هامشي على إنتاجية وحدتهم في حين أن هناك آخرين ينحرفون عن الطريق الصحيح بسبب مشكلات جديدة تظهر لهم .لذا .ينبغي على المديرون أن يرتبوا أهدافهم دائماً وفقاٌ لأولوياتها وأن يضعوها نصب أعينهم .وأن يميزوا بين الأهداف الحيوية القليلة والأهداف الكثيرة التافهة.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daouddoudou.skyrock.com
 
الأخطـــــاء العشرة الشائعـــة للمديرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سدراتة غدا :: منتدى التربية والتعليم :: مدراء المؤسسات-
انتقل الى: