منتديات سدراتة غدا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سدراتة غدا

منتدى شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرياضيات و دقة المصطلحات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doudou

doudou


المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
الموقع : www.google.dz

الرياضيات و دقة المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات و دقة المصطلحات   الرياضيات و دقة المصطلحات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2008 7:03 pm

اللغة هي الوسيلة الأولى والأساسية لنيل أي علم، ولكن لكي نتعمق في دراسة اي علم يجب ان نعلم مصطلحاته جيدا و الملاحظ أنه حتى المبادئ الأساسية لعلم ما لا يمكن التمكن منها إذا لم نعطي أهمية لمصطلحات تعتبر أولية – إذا صح التعبير – لهذا العلم .
الرياضيات مثل بقية العلوم لها مصطلحاتها الخاصة بها التي يجب أن نعطيها أهميتها حتى نتمكن من فهم المادة جيدا .
وفي أقسامنا الدراسية للأسف ندرس الرياضيات دون محاولة لتوظيف هذه المصطلحات كلما لزم الأمر لأن فهم المصطلحات يمكنني من التقدم في دراسة المادة ،فكلما تقدمنا في دراسة علم ما كلما كان حضور المصطلحات اكثر كثافة و كان استخدامها يعمق المعنى ويوضحه أكثر.
أمثلة :
1- سؤال : ما هي الأعداد التي قمنا بجمعها ؟
صياغة أخرى للسؤال : ما هي الحدود التي قمنا بجمعها ؟
السؤال بالصياغة الأولى أو الصياغة الثانية كلاهما صحيح ،لكنها في الثانية يعمق لدى التلميذ مفهوم الحد أو الحدود بان الاعداد التي نجمعها يصطلح على تسميتها رياضيا إسم حدود.
إذا رسخ في ذاكرتنا أن 5+6 هو مجموع مكون من حدين
وان 9-15 مثلا هو فرق حدين
وأن في الضرب مثلا 12*14 نسمي العددين 12 و14 عاملان وإذا كان اكثر نقول عوامل ،
هنا يسهل علينا دراسة المجموع الجبري فيما بعد وعندها يمكننا أن نتكلم عن الحدود المتشابهة و الحدود غير المتشابهة وبالتالي كيف يتم حساب مجموع جبري ويجعل الدخول في دراسة الجبر أيسر لدينا.
إن التفريق بين مصطلح حد ومصطلح عامل يمكننا من دراسة التحليل والنشر بسهولة .
نستطيع مثلا أن نميز حدود المجموع التالي:
(3x +9) (2-5x) + (3x+9) (14x-11)
ويمكننا هنا أن نقرأ بأن هذا المجموع مكون من حدين كل حد هو عبارة عن جذاء عاملين ،وبالتالي يسهل علينا أين نبحث عن العامل المشترك من اجل تحليل هذا المجموع.
2 – خلط كبير في المصطلحات على سبيل المثال نجد في الهندسة خلط بين المنتصف ،والمنصف ، والمتوسط والمشكل هنا ليس في المفاهيم بل في المصطلحات فالتلميذ يعلم بوجود نقطة تقسم القطعة إلى قطعتين متجاورتين ولهما نفس الطول ، كما أنه يمكنه أن يرسم منصف زاوية او المتوسط في مثلث ولكنه أثناء التعبير يغيب عنه المصطلح أو أنه يخلط بين هذه المصطلحات .
3 – التقايس ،والتساوي كثير ما يذكر أحدهما في موضع يفترض أن يذكر فيه الآخر حيث أن التقايس يكون مع الأشكال الهندسية الهندسية بينما التساوي يكون بين القيم الجبرية.
إن عدم الدقة في استخدام المصطلحات من الأسباب التي تجعل الرياضيات مادة ليست سهلة للدراسة .
وإن استخدام المصطلحات في الدراسة وإدراك معناها ييسر التواصل بين الأستاذ و التلميذ ويجعل المفاهيم سهلة الهضم كما يمكننا من التعمْق في دراسة المادة دون وجود حواجز كان من المفترض أن لاتكون لو أننا أعطينا لكل مصطلح أهميته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daouddoudou.skyrock.com
doudou

doudou


المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
الموقع : www.google.dz

الرياضيات و دقة المصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرياضيات و دقة المصطلحات   الرياضيات و دقة المصطلحات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2008 7:21 pm

مشكور على المجهودات التي تقوم بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daouddoudou.skyrock.com
 
الرياضيات و دقة المصطلحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سدراتة غدا :: منتدى التربية والتعليم :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: